راجمة الصواريخ " سميرتش"راجمة الصواريخ " سميرتش" هي منظومة صاروخية بعيدة المدى تستخدم لتدمير أية اهداف جماعية، بما فيها القوة البشرية المكشوفة والمخبأة والمعدات الحربية المدرعة وغير المدرعة لوحدات المشاة والمدفعية والدبابات والصواريخ التكتيكية والمجاميع الصاروخية م/ط ومراكز القيادة وعقد الاتصال اهداف البنية التحتية العسكرية.
راجمة الصواريخ " سميرتش" هي منظومة متطورة يعتقد الخبراء أنه لا يوجد مثيل لها في العالم لإطلاق القذائف الصاروخية بشكل زخات. فهي تحتوي على جهاز لتصحيح مسار تحليق القذيفة، مما يجعلها قادرة على تدمير كافة الاهداف الارضية عمليا بأقل قدر من القذائف في أقصر وقت وبدقة عالية ولمسافة بعيدة.
مواصفات فنية تكتيكية
وزن الراجمة 43.7 طن
الطاقم 3 افراد
العيار 300 مم
عدد المواسير 12
زمن اطلاق الرشوة 30 ثانية
زمن التعمير 20 دقيقة
وزن الصاروخ 800 كغ
مدى الرمى الاقصى 90 كم
مدى الرمى الادنى 20 كم
مساحة التغطية النارية 400000 - 972000 متر مربع
احتياط الحركة 900 كم
مدفع عيار 122 ممتم تصميم المدفع عيار 122 مم السوفيتي الصنع عام 1937 . ويعتبر تطويرا للمدفع عيار 122 مم الذي صنع عام 1931 . وتواصل صنع المدفع على دفعات من عام 1939 حتى عام 1946 . واستخدم المدفع بنجاح ابان الحرب الوطنية العظمى. وقد شكل هذا المدفع اساس مدفعية احتياطي القيادة العليا السوفيتية الى جانب مدفع الهاوتزر "ام ال – 20" عيار 152 مم..
بعد انتهاء الحرب بقي هذا المدفع خلال فترة طويلة قيد الاستخدام في الجيش السوفيتي وعدد من الجيوش الاخرى. كما وزودت الدبابات الثقيلة بهذا المدفع.وصنع ابان الحرب الوطنية العظمى 2450 مدفعا من هذا الصنف.
المواصفات الفنية والتكتيكيةطاقم المدفع 9 افراد
عيار المدفع 121.92 مم
سرعة الرمي 3 – 4 طلقات في الدقيقة
وزن المدفع 7907 كغ
طول المدفع 8725 مم
ارتفاع المدفع 2270 مم
سرعة حركة المدفع لدى نقله في الطريق المعبد 20 كم في الساعة
زاوية الرمي العمودية من (-2) درجة الى (+)65 درجة
زاوية الرمي الافقية 58 درجة.
المدفع الذاتي الحركة "سو- 100" (مدمر الدبابات)armor2var.ucoz.ru
دخل المدفع الذاتي الحركة "سو- 100"في حوزة الجيش السوفيتي بالمرحلة الاخيرة
للحرب الوطنية العظمى اي في عامي 1944 - 1945. يتصف المدفع بالقدرة النارية الهائلة والمقدرة على مكافحة الدبابات على مسافات بعيدة . وبوسع مقذوفه ان يخرق الدروع بسمك 139 مم على مدى حتى كيلومتر واحد.
المواصفات الفنية التكتيكيةوزن المدفع 10.5 طن
طول المدفع 5.92 متر
ارتفاع المدفع 2.24 متر
كمية القذائف المزود بها 33 قذيفة
الطاقم 4 افراد السرعة 50 كم في الساعة
قدرة المحرك 520 حصانا
راجمة الصواريخ "كاتيوشا"بدأ تصميم اول نماذج للمدفعية الصاروخية في الاتحاد السوفيتي في ثلاثينات القرن الماضي، حين قامت مجموعة المصممين تحت اشراف فلاديمير ارتوميف عام 1938 بتصنيع اول راجمة صاروخية تجريبية "بي ام 13".
واصبحت راجمة الصواريخ "بي ام 13" ذاتية الحركة بعد نصبها على قاعدة عربة "زيس – 6" السوفيتية الصنع. وتم قبل نشوب الحرب الوطنية العظمى تشكيل اول وحدة لراجمات الصواريخ الذاتية الحركة التي اطلق عليها الجنود السوفيت إبان الحرب اسم "كاتيوشا" النسائي الروسي. ويقول البعض ان ذلك نسبة الى اغنية "كاتيوشا" المشهورة للشاعر ميخائيل ايساكوفسكي (
المزيد من التفاصيل عن الشاعر الروسي إيساكوفسكي واغنيته "كاتيوشا" على موقعنا). بعد ان بدأ الامريكيون بتزويد الجيش الاحمر بالاليات الحربية عام 1942 تم نصب "كاتيوشا" على قاعدة عربة "ستود بيكر الامريكية الصنع، الامر الذي زاد من فاعلية استخدامها.
وشاركت راجمات الصواريخ "كاتيوشا" في اول معركة لها يوم 14 يوليو/تموز عام 1941 حين شنت بطارية النقيب فليوروف بحرا من النيران على القطارات الالمانية المرابطة في مدينة اورشا بروسيا البيضاء.
وصنعت نماذج منها "بي أم 8 و24 و25 و27 و30 و31 " وأعقبتها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية راجمات الصواريخ من طراز "غراد" و"سميرتش".
مواصات فنية الطاقم 5 – 7 افراد
عيار الصاروخ 132 ملم
وزن الصاروخ 42.5 كغ
مدى الاطلاق 8.5 كم
زمن الرشقة 7 – 10 ثوان
عدد المواسير 12 ماسورة
طول الصاروخ 1.8 متر
زمن التعمير 5 – 10 دقائق
الهوتزر الذاتي الحركة من عيار 152 ملم من طراز "ماستاالهوتزر "ماستا" مدفع منصوب في عربة مجنزرة مصفحة ذاتية الحركة يستخدم لتدمير الاهداف المكشوفة والمخبأة، بما فيها القوة البشرية وألاليات الحربية المدرعة وغير المدرعة والمعدات الهندسية ووسائل الدفاع الجوي ومراكز القيادة.
وزنه 42 طن ، طاقمه 5 أفراد ، مدى الرمى الادنى 6.5 كم ، سرعة الرمي 7-8 طلقات في الدقيقة. سرعة الهاتزر 60 كم في الساعة ، احتياط الحركة 500 كم.
مواصفات فنية تكتيكية
كمية الذخائر 50 ذخيرة
سرعة الرمي 8 طلقات في الدقيقة
مدى الرمى الاقصى 24.7 كم
مدى الرمى الادنى 6.5 كم
الاسلحة: مدفع عيار 152 مم ، ورشاش 12.7عيار مم
السرعة 60 كم في الساعة
احتياط الحركة 500 كم
عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4"عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4" او بالاحرى "باختشا – أو" عبارة عن نموذج مطور لعربة الانزال القتالية " بي ام دي - 3" ، دخلت العربة حيز الاستخدام في الجيش الروسي عام 1990 .
تستخدم عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4" لنقل افراد قوات الانزال الجوي والزيادة من قدرتهم على الحركة وتسليحهم ووقايتهم في ميدان المعركة. وتضمن العربة القيام بالاعمال القتالية التي تتصف بخفة الحركة في الهجوم والدفاع. ويمكن استخدامها بالتعاون مع غيرها من الاسلحة او بشكل مستقل.
عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4" عبارة عن عربة قتالية مصفحة مجنزرة عائمة محمولة جوا. وبوسعها ان تنزل من الطائرة مع افراد الانزال في داخلها. وتزود العربة بمحرك الديزل السداسي الاسطوانات.
تعود العربة الى الجيل الرابع، ويبلغ وزنها 13.6 طن وتزود العربة بمدفعين عيار 100 مم وعيار 30 مم. وتبلغ سرعتها 70 كم في الساعة على الارض و10 كم في الساعة على سطح الماء.
مواصفات فنية تكتيكية
طاقم الدبابة فردان + 5 أفراد للانزال
قدرة المحرك 450 حصان
احتياط الحركة 500 كم
وزن العربة 13.6 طن
الدروع تحمى من الرصاصات
طولها 6.1 م
عرضها 3.11 م
ارتفاعها 2.45 م
اسلحتها مدفع عيار 100 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم و صواريخ م/د من طراز "اركان"
سرعة العربة 70 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة
الدبابة "تي – 90"تم تصميم الدبابة "تي – 90" على اساس الدبابة "تي – 72" في اواخر ثمانينات القرن الماضي لتصبح دبابة رئيسية في الجيش الروسي. وفي عام 1992 بدأ تصنيع الدبابة على دفعات صغيرة. وبلغ العدد الاجمالي للدبابات من هذا النوع في الجيش الروسي 493 دبابة. وفي عام 2009 من المقرر ان يحصل الجيش الروسي على 63 دبابة "تي – 90". وبالاضافة الى ذلك فمنذ عام 200 تم توريد ما يزيد 500 دبابة الى الهند التي حصلت ايضا على ترخيص بصنعها ليبلغ عدد الدبابات "تي – 90" في جيشها 1657 دبابة. كما تم عقد اتفاقيات توريد الدبابات"تي – 90" الى كل من الجزائر والسعودية .
مواصفات فنية تكتيكية
طاقم الدبابة 3 أفراد
قدرة المحرك 1000 حصان
احتياط الحركة 500 – 650 كم
وزن الدبابة 46.5 طن
عمق الحاجز المائي المراد اجتيازه 5 أمتار
اسلحتها: مدفع عيار 125 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم، ورشاش م/ط عيار 12.7 مم
سرعة الدبابة 60 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة
احتياط الحركة 600 كم
عربة المشاة القتالية " بي ام بي- 3 "تعتبر عربة المشاة القتالية " بي ام بي- 3 " عربة مصفحة مجنزرة قتالية مخصصة لنقل الافراد الى الحد الامامي والزيادة من قدرتهم على الحركة ووقايتهم في ميدان المعركة في ظروف استخدام العدو للسلاح النووي. كما تستخدم العربة للاعمال المشتركة مع الدبابات. ودخلت عربة المشاة القتالية " بي ام بي- 3 ام " المطورة حيز الاستخدام في القوات البرية الروسية عام 1990 حيث نصبت فيها منظومة جديدة لتوجيه النيران. كما ازداد صمود العربة في وجه النيران المعادية. ويبلغ وزنها 18.7 طن وتزود العربة بمدفع عيار 100 مم وتبلغ قدرة محركها 450 حصان. ويمكن ان تتحرك بسرعة 70 كم في الساعة على الارض و10 كم في الساعة على سطح الماء.
فازت هذه العربة في مناقصة تزويد القوات البرية الاماراتية بالمدرعات وتم توريد عدة مئات لهذه العربة المزودة بجهاز التسديد الفرني الصنع الى الامارات العربية المتحدة .
مواصفات فنية تكتيكية
طاقم العربة 3 أفراد بالاضافة الى 7 أفراد للمشاة
طول العربة 7.2 م
عرض العربة 3.23 م
المسافة بين سطح الارض وقاع العربة 450 مم
اسلحة العربة مدفع عيار 100 مم ، ومدفع آلي عيار 30 مم ورشاش عيار 7.62 مم وصواريخ موجهة مضادة للدبابات
قدرة المحرك القصوى 450 – 500 حصان
سرعة العربة 70 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة
احتياط الحركة 600 كم
ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 "تعد ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 " عربة قتالية مدولبة تتصف بخفة الحركة العالية والدروع والاسلحة الممتازة. وتم تصميمها على اساس ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 60 " في مكتب ماسياغين التصميمي. ودخلت العربة حيز الاستخدام في الجيش السوفيتي عام 1986 . وتعتبر ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 " حتى الان وسيلة نقل مدولبة اساسية في الجيش الروسي. ولا تزال ناقلة الأفراد قيد الخدمة في جيوش اوكرانيا واستونيا وسيرا ليون.
تتميز ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 " بخفة الحركة ومحرك ديزل قوي، كما انها مزودة بإطارات قوية وبالقنابل الدخانية التي تكسبها تفوقا ملموسا في المعركة. ويبلغ وزنها 13.6 طنا. ويمكن ان تتحرك بسرعة 80 كم في الساعة على الارض و9 كم في الساعة في الماء وتتسع العربة لطاقم من 7 افراد.
وتزود المدرعة " ب ت ر – 80 آ " بسلاح فعال جدا مثل المدفع الاوتوماتيكي من عيار 30 مم والمدفع الرشاش المزدوج "ب ك ت " وهما قادران على مكافحة العدو المختبئ في الادوار العلوية للمباني. كما انهما مزودة بأجهزة بصرية حديثة وأجهزة الرؤية الليلية الخاصة بالدبابات من طراز " ت ب ن ز -42".
سيارة الجيب المصفحة " تيغر " النمر"تيغر"- هكذا سميت أقوى سيارات ال" الجيب " الروسية ، وهي تحمل مواصفات السيارة السريعة والقادرة على المرور في الأراضي الوعرة. وقد أخذ مصممو مصنع غوركي للسيارات أساسا لاختراعهم عجلة ( ب ت ر-80 ) المصفحة. ويستطيع النمر " تيغر " أن يجتاز الحواجز المائية التي لا يتعدى عمقها المتر، و يتميز النمر بمحرك قوي يعمل بالمازوت، وبنظام تغيير الضغط في اطارات العجلات، وبثبات كبير لدى السير في الطرق الصاعدة أو المنحدرة بشدة، أما هيكله المصفح فيحمي الطاقم من الأسلحة النارية وشظايا القنابل، كما ان الزجاج فيه غير قابل للإختراق .
مدرعات "تيغر" مهيأة لنقل افراد القوات وممارسة الإستطلاع الميداني ومرافقة الأرتال وأداء المناوبة والخفارة في مناطق التوتر وحماية المواقع الهامة للغاية.
الدبابة الخفيفة "سبروت"هذه الدبابة خفيفة عائمة ومحمولة جوا، تستخدم للدعم الناري للمشاة وتأمين أعمال الدبابات الثقيلة والقيام بمهام الاستطلاع. ويبلغ وزنها 18 طنا، طاقمها 3 أفراد، تبلغ سرعتها 65 كم في الساعة على الارض و10 كم في الساعة على سطح الماء، تزود الدبابة بمدفع عيار 125 مم
مواصفات فنية تكتيكية
طاقم الدبابة 3 أفراد
قدرة المحرك 510 حصان
احتياط الحركة 500 كم
وزن الدبابة 13.6 طن
طول الدبابة مع المدفع 9.77 م
العرض 3.15 م
الارتفاع 2.72 م
الاسلحة: مدفع عيار 125 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم
السرعة 47 - 49 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة
الدبابة "تي – 34" احسن دبابة في الحرب العالمية الثانيةبدأ صنع الدبابة "تي – 34" عام 1940 . ومنذ عام 1944 صارت الدبابة تشكل اساس المدرعات السوفيتية . تعتبر الدبابة "تي – 34" اكثر الدبابات السوفيتية استخداما ابان الحرب الوطنية العظمى وأجريت عليها بضعة تعديلات لتطويرها. ويبقى نموذجها الاخير " تي – 35 – 85" المزود بمدفع 85 مم لحد الآن قيد الاستخدام في بعض الجيوش.
تحولت الدبابة "تي – 34" الى رمز للانتصار الروسي في الحرب. وقد أقيم نسبة اليها عدد كبير من النصب الفولاذية في العالم كله. ويصفها بعض الخبراء بانها احسن الدبابات ابان الحرب العالمية الثانية.
ان الدبابة "تي – 34" دبابة متوسطة تقترن فيها القدرة العالية على المناورة والسرعة والدروع القوية والقدرة النارية خاصة بعد ان نصب فيها المدفع عيار 85 عام 1944.
شاركت هذه الدبابات في العمليات الحربية في كافة جبهات المواجهة السوفيتية الالمانية. وقامت باقتحام المدن وعبور الانهر واختراق الدفاعات المعادية المحصنة.
كما قامت تشكيلات الدبابات "تي – 34" باحكام الحصار على العدو الالماني النازي في معركة ستالينغراد وأوقفت الهجوم الالماني في معركة كورسك وطهرت سهول بولندا من الجحافل الالمانية عام 1944 ودحرت العدو في شوارع برلين عام 1945.
المواصفات الفنية التكتيكيةطاقم الدبابة 4 افراد
وزن الدبابة 31 طنا
طول الدبابة 6750 مم
ارتفاع الدبابة 2600 مم
سمك دروع البرج 70 مم
سمك دروع الجسم 47 مم
قدرة المحرك 500 حصان
سعة خزان الوقود 540 لترا
استهلاك الوقود 155 لترا لكل 100 كيلومتر
احتياطي الحركة 465 كم
الاسلحة:
مدفع عيار 76.2 (85) مم
الرشاش المزدوج مع المدفع عيار 7.62 مم
العربة القتالية لدعم الدبابات "المدمر - تيرميناتور"قدمت في معرض ماليزيا لاسلحة القوات البرية الذي اقيم في كوالالمبور بشهر ابريل/نيسان عام 2010 معروضة جديدة لم تستعرض بعد. وهي آلية "بي ام بي تي" اي العربة القتالية لدعم الدبابات. وقد اطلق الجنود الروس عليها تسمية "تيرميناتور" (المدمر) وهي عبارة عن قاعدة مجنزرة لدبابة "تي 90" ينصب فيها مدفعان اوتوماتيكيان مزودان ب 850 قذيفة عيار 30 مم و4 منصات لصواريخ "شتورم"المضادة للدبابات والموجهة ذاتيا والرشاش الحديث من طراز "كورد" الذي يسع مخزنه ل 2000 طلقة وقاذفا القنابل الاوتوماتيكيان عيار 30 مم من طراز "آ غي سي – 17 دي".
وتتحرك ماكينة الموت هذه بسرعة تبلغ 60 كيلومترا في الساعة وتجتاز حفرا عرضها 3 امتار وجدران ارتفاعها 1.5 متر. وتعد العربة مصفحة شأنها شأن دبابة "تي – 90" لكنها اقل تعرضا للوسائل المضادة للدبابات. ومن جهة اخرى فبوسعها ان تضرب دبابات العدو او نقاطه النارية المحصنة. كما بمقدورها مكافحة المروحيات على مدى حتى 5 آلاف متر او تطهير 9 كيلومرات مربعة من الارض من القوة الحية المعادية باستخدام قاذفي القنابل و الرشاش الثقيل. ويقول العسكريون ان عربة واحدة من هذا النوع تتفوق على فصيلي مشاة ميكانيكيين مزودين ب 6 عربات قتالية للمشاة
قاذف اللهب الثقيل / ТОС – 1А بوراتينو/ تستخدم قاذفات اللهب الثقيلة / ТОС – 1А بوراتينو/ لتدمير المدرعات الخفيفة وضرب القوة البشرية وهدم المبادي على بعد حتى 6 كيلومترات بالشظايا والموجة الضاربة، وذلك باستخدام المقذوفات الصاروخية غير الموجهة، الحرارية والحارقة.
تم تصميم وتصنيع القاذف في اواخر سبعينات القرن الماضي في مكتب "اومسكس زافود" للتصاميم على قاعدة دبابة "ت – 72" التي ينصب عليها قاذف مدور عبارة عن 24 او 30 ماسورة عيار 220 . وتلحق بها عربة النقل والتعميرالتي تستخدم لنقل الصواريخ غير الموجهة وتعمير القاذف ومنظومة التحكم في الرمي المتألفة من مقياس المسافة الليزري والحاسوب البالستي ومرسلة الميلان.
يستخدم القاذف فى وحدات الحماية الكيميائية والاشعائية والبيولوجية للجيش الروسي.
تم عرض القاذف لاول مرة في معرض عمان للاسلحة الخاصة في مايو/آيار عام 2010 .
المواصفات الفنية التكتيكيةالعيار 220 مم
مدى الرمي 400 – 3600 متر
منطقة التغطية كيلومتر مربع واحد
وزن العربة القتالية 42 طن
وزن المقذوف الصاروخي 175 كيلوغرام
زمن الرشقة 7.5 ثانية
السرعة القصوى للعربة 65 كم
احتياطي الحركة على الطريق المعبد 550 كم
مدفع "نونا" الذاتي الحركةيستخدم مدفع عيار 120 مم الذاتي الحركة من طراز 2 اس9 "نونا – اس" لتدمير وإسكات وسائل النيران المعادية وقوته البشرية، سواء كانت مكشوفة او مستورة وبطاريات الهاونات والاهداف المدرعة ومنصات الصواريخ ومراكز القيادة.
تم تصميم هذه المنظومة المدفعية التي تجسدت فيها صفات كل من مدفعي الهاون والهاتزر عام 1981 . ونصب المدفع على قاعدة عربة "بي تي ار – دي" المدرعة وتم تزويد قوات الانزال الجوي الروسية بها. ونونا هي ليست اسما لامراءة بل مختصر متألف من اربعة احرف يعني "مدفع جديد للمدفعية البرية". ويستخدم المدفع الذاني الحركة في ميدان المعركة لدعم القوات المباشر، علما ان الحد الادنى لمدى الرمي يبلغ 1.7 كيلومتر للقذيفة و400 متر للغم. اما مدى الرمي الحقيقي فيبلغ 7.1 كيلومتر.
المواصفات الفنية التكتيكيةمدى الرمي الاقصى 12.8 كم
مدى الرمي الحقيقي 7.1 كم
زاوية التوجيه الافقي -35 - + 35 درجة
زاوية التوجيه العمودي 0 - 60 درجة
سرعة الرمي 10 طلقة في الدقيقة
طول المدفع 13.8 متر
احتياطي الذخائر 40 ذخيرة
وزن المدفع 8.5 طن
طاقم المدفع 4 افراد
عربة الاستطلاع والدوريات "دوزور"تخصص عربة الاستطلاع "دوزور" لقيادة وحدات الاستطلاع والدوريات وتضم مجموعة وسائل الاتمتة والاتصال والملاحة التي تضمن الدعم المعلوماتي لقيادة سرايا وفصائل الاستطلاع والدوريات.
تزود العربة باجهزة الرؤية الليلية ومنظومة الرصد التلفزيونية والمنظومات المحمولة من طراز "ستريليتس" وجهاز التحكم عن بعد من طراز "ستريكوزا" الذي يستخدم للاستطلاع الجوي، الى جانب اجهزة الملاحة الاوتوماتيكية المبرمجة التي تستخدم لدلالة الاهداف على خلفية الخرائط الالكترونية. كما تزود العربة برشاش عيار 12 مم. وتنصب الاجهزة كلها على قاعدة سيارة "كاماز".
يضم طاقم العربة 6 افراد. وقد تم لحد الآن صنع 18 عربة من هذا النوع.
دبابة القتال الرئيسية T - 80
ظهرت دبابة القتال الرئيسية T-80، كمنتج كامل لأول مرة عام 1984؛ محافظة على خواص عائلة الدبابات السابقة T-64، بما في ذلك المدفع عيار 125مم، ذو السبطانة الملساء. أمّا التطوير، فكان الاستخدام الأول للمحركات التوربينية في الدبابات السوفيتية، الذي رفع من قدرة هذه الدبابات، وأدى إلى زيادة سرعة التحرك على مختلف أنواع الطرق والأراضي. كما شمل التطوير استخدام أول جهاز تقدير مسافة، يعمل بأشعة الليزر، والذي أدى إلى تحسين معدات التحكم وإدارة النيران. الدبابة T-80 تشبه إلى حد كبير الدبابة T-72 ، وتتميز عنها بوجود 12 قاذف لقنابل الدخان حول البرج، سبعة في الجانب الأيسر، وخمسة في الجانب الأيمن.
كانت الدبابة T-80 هي أول دبابة سوفيتية، زودت بجهاز تقدير مسافة، يعمل بأشعة الليزر ، وحاسب آلي لإدارة النيران. تستخدم الدبابة T-80 مدفعاً رئيسياً عيار 125مم، يمكنه إطلاق القذائف BK-29 ذات المقدمة الصلبة لاختراق الدروع الناشطة، وكذلك القذائف المطورة BK-27 HEAT، التي يمكنها اختراق الدروع، التي يصل سمكها حتى 50 مم. يمكن للمدفع أيضاً استخدام القذائف الخارقة للدروع من نوع Sabot، التي تتزن بواسطة الزعانف الذيلية. إضافة إلى تلك الأنواع من القذائف، يمكن استخدام المدفع في إطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات Anti Tank Guided Missiles ATGM، والموجهة بواسطة أشعة الليزر.
زودت الدبابة T-80 بدروع متفجرة ناشطة ERA، تجعلها في مأمن من هجمات معظم صواريخ حلف شمال الأطلسي الموجهة المضادة للدبابات، ذات الشحنات شديدة الانفجار HEAT. وتستخدم هذه النوعية من الدروع لتأمين السطح العلوي لبرج الدبابة، ضد أسلحة الهجوم الرأسي.
تنتج روسيا نماذج مختلفة من الدبابة T-80، ظهر منها، الدبابات T- 80 B، و T- 80 K، وT- 80 BV، وT- 80 U، وT- 80 UK، وT- 80 UMI.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
3. الدول المستخدمة: روسيا، الصين، قبرص، باكستان، كوريا الجنوبية، أوكرانيا.
المواصفات: العامة والفنية
1. المواصفات العامة
3 أفراد. الطاقم:
46 طناً. وزن الدبابة مع تجهيزات القتال:
27.2 حصاناً / طناً القدرة النوعية:
0.865 كجم / سم2. ضغط الدبابة على الأرض:
9.66 م. طول الدبابة، والمدفع للأمام:
7.01 م. طول الدبابة:
2.20 م. ارتفاع الدبابة:
0.451 م. ارتفاع بطن الدبابة:
3.4 م. عرض الدبابة، عند الجنزير:
4.3 م. طول الجزء من الجنزير الملامس للأرض:
3.60 م. عرض الدبابة:
70 كم / س. أقصى سرعة:
500 كم. أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية:
600 كم. أقصى مدى على الطريق، مع خزانات إضافية:
1540 – 2150 لتراً. السعة الكلية لخزانات الوقود:
0.8 م. اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه:
32 درجة. صعود مرتفع، زاوية ميله:
1.2 م. اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات عمقه:
5 م. اجتياز مانع مائي، مع تجهيزات عمقه:
2.85 م. عبور خندق حاد الحافة، عرضه:
2. قوة النيران
• التسليح
- مدفع رئيسي: عيار 125 مم، ذو سبطانة ملساء 2A46M-1.
- معدل نيران المدفع الرئيسي: 6 – 8 طلقات / د.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: +15 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: -5 درجات.
- رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم PKT.
- رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على البعد: عيار 12.7 مم NSVT.
- نظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات: AT-11 / SVIR.
• الذخيرة
- 45 قذيفة عيار 125 مم.
- 1250 طلقة عيار 7.62 مم.
- 500 طلقة عيار 12.7 مم.
• أجهزة التسديد والرؤية
- جهاز توازن المدفع: 2342, 2-planes.
- نظام إدارة النيران: FCS 1A42.
- نظام توجيه الصواريخ المضادة للدبابات: SACLOS.
- جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 2.5 كم: AGAVA-2.
3. خفة الحركة والمناورة
• محرك توربيني، قدرة 1250 حصاناً: GTD-1250.
• أجهزة نقل الحركة: نقل يدوي ميكانيكي.
• النظام الكهربائي: 22 – 29 فولتاً مستمراً.
• البطاريات: 4 سعة 340 أمبيراً / س.
4. القدرة على البقاء
• الدرع الأمامي من النوع المتفجر الإيجابي الجيل الثاني: Kontakt-5.
• الدرع الجانبي من النوع المتفجر الإيجابي الجيل الثاني: Kontakt-5.
• الدرع العلوي من النوع المتفجر الإيجابي الجيل الثاني: Kontakt-5.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: مزودة بأجهزة للحماية من أسلحة التدمير الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق مزودة بأجهزة إطفاء آلية لإخماد الحريق.
• معدات الحفر الذاتية: مزودة بمعدات للحفر للإخفاء.
5. التجهيزات الإضافية
• أجهزة الاتصال اللاسلكية: R-173.
• جهاز الملاحة: TNA- 4.
• جهاز اتصال داخلي: R-174 Intercom.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: ARENA.
6. النماذج المختلفة
• الدبابة T-80 B: يشار إليها أحياناً باسم Beryoza ، لها تدريع مطور للبرج، يجعله مقاوماً للقذائف الخارقة للدروع، التي تعتمد على طاقة الحركة.
• الدبابة T-80 K: دبابة القيادة، مزودة بأجهزة اتصالات وهوائيات إضافية.
• الدبابة T60- BV: أول دبابة، استخدم في تدريعها الجيل الأول من الدروع المتفجرة الناشطة ERA.
• الدبابة T-80U: شوهدت أول مرة في عام 1989. وأطلق عليها حلف شمال الأطلسي اسم SMT. وزودت مقدمة البرج بدرع محسن من الجيل الثاني من الدروع الناشطة ERA، وزودت كذلك بنظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات AT-11 Sniper 9K 120 SVIR، الموجهة بواسطة أشعة الليزر.
• الدبابة T-80DK: دبابة القيادة. زودت بأجهزة الاتصال اللاسلكية R-163-50K، R-163-U، ونظام الملاحة البرية TNA-4، ونظام الرؤية الحرارية AGAVA، الذي يوفر مسافة تمييز، تصل إلى 2.6كم.
• الدبابة T-80UMI: أطلق عليها اسم BARS، الذي يعني فهد الثلوج. زودت بمعدات الإعاقة الكهروبصرية الدفاعية Shtora أو Arena.